الخميس، 12 فبراير 2015

دولة مراقب غير عضو بالأمم المتحدة

ــــــــــــــــــــــــ
توجد الآن دولتان تتمتعان بصفة مراقب غير عضو بالأمم المتحدة هما فلسطين والفاتيكان
 * تضم منظمة الأمم المتحدة بالإضافة إلى الدول الأعضاء البالغ عددها 193، كيانات ومنظمات ودولا غير أعضاء تتمتع بصفة مراقب يشارك في الاجتماعات المختلفة للمنظمة دون أن يكون لها حق التصويت على القرارات.
* يجوز للدول غير الأعضاء في الأمم المتحدة، التي هي أعضاء في وكالة أو أكثر من الوكالات المتخصصة، أن تقدم طلبا للحصول على مركز مراقب دائم لدى المنظمة.
* يحق لمن تتمتع بصفة مراقب غير عضو أن تتحدث في الجمعية العامة للأمم المتحدة وأن تشارك في الاجتماعات المختلفة للمنظمة دون أن يكون لها حق التصويت على القرارات. كما يحق لها أن تقدم المقترحات والتعديلات وأن تشارك في المناقشات.
* يتم ترتيب الدول المراقبة غير الأعضاء للجلوس في قاعة الجمعية العامة مباشرة بعد الدول الأعضاء وقبل المراقبين الآخرين. كما يحق للدولة المراقب غير العضو أن تطلب الانضمام لبروتوكول المحكمة الجنائية الدولية والكثير من الاتفاقيات العالمية.
*  كان يوجد في الأمم المتحدة دولة واحدة تتمتع بهذه الصفة، هي الفاتيكان. أما منظمة التحرير الفلسطينية فهي تنشط في الأمم المتحدة منذ عام 1974 تحت وضع "كيان بصفة مراقب"، واستعيض عن تسمية "منظمة التحرير" بتسمية "بعثة المراقبة الدائمة لفلسطين" بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1988، قبل أن تحصل في 29 نوفمبر/تشرين الثاني 2012 على صفة "مراقب غير عضو" بالأمم المتحدة.،إليأنتم التصويتبالموافقة علي اعتبارها دولة مراقب في 10سبتمبر 2015
للمزيد
علم فلسطين
* الجمعية العامة للأمم المتحدة تؤيد بأغلبية كاسحة رفع علم فلسطين في مقر المنظمة 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق